|
|
برنامج المدارس ذات الأولوية التربوية |
-
التعريف بالبرنامج
-
- يندرج برنامج المدارس ذات الأولوية التربوية ضمن السياسة الرامية إلى التصدّي لظاهرة الانقطاع والفشل المدرسي بتوفير تعليم جيد للجميع يضمن لكلّ فرد الاندماج الناجح في المجتمع.
- انطلق العمل ببرنامج المدارس ذات الأولوية التربوية سنة 2001 في 696 مدرسة ابتدائية و 104 مدرسة إعدادية تمّ تحديدها إثر دراسة اعتمدت النتائج الدراسية (معايير متّصلة بنسب الارتقاء والرسوب والانقطاع المدرسي).
- تتضمن الخارطة الحالية للمدارس ذات الأولوية التربوية- التي تم تحيينها بدراسة سنة 2006 -558 مدرسة ابتدائية و 100 مدرسة إعدادية وهي مدارس بيّنت الدراسة المذكورة ضعف مردودها الداخلي.
أهداف البرنامج :
- توفير حظوظ النجاح للجميع عند دخول المدرسة وأثناء التمدرس وعند التخرج منها.
- إعداد تلاميذ المدارس ذات الأولوية للاندماج في المحيط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والعمل على تطويره.
- تطوير كفايات المتعلّمين المتصلة بالتعلمات الأساسية ضمانا لمواصلة التعلم في المراحل اللاّحقة.
-
أهداف البرنامج
-
- الإسهام في الحدّ من الفشل المدرسي ومن الفوارق بتوفير الظروف الملائمة والأدوات المساعدة عل إنجاح عمليّة التعليم والتعلّم.
- الإسهام في تكريس مبدإ الإنصاف باعتماد التمييز الإيجابي في المدارس ذات الأولوية التربوية .
- الإسهام في تحسين جودة التعلّمات الدراسية.
- الإسهام في تجويد نوعيّة الحياة المدرسية.
- إقامة شراكة فاعلة مع أولياء التلاميذ بالمدارس ذات الأولوية التربوية.
- إعداد تلاميذ المدارس ذات الأولوية التربوية للاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
-
المعنيون بالبرنامج
-
وزارة التربية :
-
- المنسقة العامّة للبرنامج بديوان السيّد الوزير
- الإدارة العامّة للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي
- الإدارة العامّة للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي والتعليم الثانوي
- التفقدية العامة للتربية
- إدارة الشؤون المالية
- إدارة البناءات والتجهيز
- مكتب الدراسات والتخطيط والبرمجة
- مكتب التعاون الدولي
- المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية
- المركز الوطني البيداغوجي
- المركز الوطني لتكوين المكونين في التربية بقرطاج
- المندوبيات الجهوية للتربية
- المؤسّسات التربوية بالمرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التعليم الأساسي
أطراف أخرى :
- منظمّة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF
- البنك العالمي BM
|