أسئلة متداولة

يتم ترسيم التلاميذ العائدين من الخارج بإحدى المدارس الابتدائية التونسية بالنظر إلى سن التلميذ و السنة التي يدرس بها و بإجراء اختبار المستوى.
 و للحصول على هذه الخدمة بجب تقديم الوثائق اللازمة و اتباع الإجراءات التالية:
 
 *الوثائق اللازمة:
 - مطلب ترسيم يحرّر على ورق عادي
 - شهادة مدرسيّة
 - مضمون ولادة
 - شهادة إقامة الوليّ
 - ظرفان خالصا معلوم البريد يحملان عنوان الولي.
 * الإجراءات:
 - تقديم مطلب الترسيم والملف إلى المدرسة الابتدائية المراد الترسيم بها أو إلى الإدارة الجهوية للتربية و التكوين المعنية.
 - اختبار المستوى الذي يحدد المستوى الدراسي الذي سيلتحق به التلميذ.
 
 وتتم الإجابة و الحصول على الخدمة في أجل أسبوع.

للإطلاع على قائمة المؤسسات التي تحتوي على مبيتات خلال السنة الدراسية 2008/2009 الرجاء الضغط على مزيد...

يتم ترسيم التلاميذ العائدين من الخارج بإحدى المدارس الإعدادية والمعاهد التونسية بالنظر إلى سن التلميذ والسنة التي يدرس بها وبإجراء اختبار المستوى.

 وللحصول على هذه الخدمة بجب تقديم الوثائق اللازمة و إتباع الإجراءات التالية:

1- ملف الترسيم:

يتعيّن على كلّ وليّ عائد من الخارج ويرغب في ترسيم أحد أبنائه بإحدى المدارس الإعدادية أو المعاهد أن يقدّم إلى مدير المؤسّسة التربوية المخصّصة بولاية إقامته ملفا يتضمّن الوثائق التالية:

  - مطلب

 - مضمون من الحالة المدنية

 - شهادة إقامة الولي

 - شهادة مدرسية بها تفاصيل كامل الدراسة

 - آخر بطاقة للنتائج المدرسية

 - شهادة طبيّة من طبيب الصحة العمومية

 - ملف مدرسيّ وصحيّ (إن وجدا)

2- الاختبارات:

- سعيا إلى تقييم المستوى التعليمي للتلاميذ العائدين من الخارج، تنظم المعاهد والمدارس الإعدادية المخصّصة لقبولهم اختبارات في المواد المميزة حسب الجدول التالي:

الحصة

المواد المميزة

المرحلة

ســاعتـان

ســاعتـان 

ســاعتـان

- العربية ( دراسة نص مشفوع بأسئلة وتحرير فقرة)

- الفرنسية (دراسة نص مشفوع بأسئلة وتحرير فقرة)

- الرياضيات (تمارين متنوّعة)

المرحلة الثـانية من التعليم الأساسي

ســاعتـان

 

ســاعتـان

- العربية ( معالجة موضوع حضاري أو تحليل أدبـي)

- الفرنسية (معالجة موضوع حضاري أو تحليل أدبـي)

الآداب

التعليم الثانوي

 

ســاعتـان

ســاعتـان

- الرياضيات (تمرينان ومشكل)

- العلوم الفيزيائية ( تمـرين كيميـائي ومشكل فيزيـائي)

الرياضيات والعـلـوم والرياضيات والتقنيــة

 

- ثمّ تسجّل نتائج هذه الاختبارات واقتراح مدير المؤسسة التربوية في محضر يوجّه إلى الإدارة الجهويّة للتربية والتكوين قصد الموافقة.

3- تراتيب الترسيم:

أ‌- التلاميذ المرتقون بالخارج إلى مستوى السنة السابعة من التعليم الأساسي

في حالة إحرازهم في الاختبار على نتائج مطمئنة، يرسمون بالسنة السابعة من التعليم الأساسي

وإن كانت نتائجهم في الاختبار غير كافية، فإنّهم يرسمون بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي.

ب- التلاميذ المرتقون بالخارج إلى مختلف السنوات الأخرى (من الثامنة أساسي إلى الرابعة ثانوي)

في حالة إحرازهم في الاختبار على نتائج مطمئنة، يرسمون بالقسم الذي ارتقوا إليه.

 وإن كانت نتائجهم في الاختبار غير كافية، فإنهم يستمرون بالقسم الذي ارتقوا منه.

ج- التلاميذ المستمرّون بمختلف السنوات (من السابعة أساسي إلى الرابعة ثانوي)

يجرى عليهم الاختبار لتقييم مستوياتهم ويرسمون بالقسم الذي تقرّر استمرارهم به.

د- التلاميذ العائدون خلال السنة الدراسية

يجرى عليهم الاختبار لتقييم مستوياتهم ويرسمون بأقسامهم.

وفي حالة ما إذا اتضح أن تلميذا غير قادر على متابعة الدروس، يوجّه مدير المعهد تقريرا إلى الإدارة الجهويّة للتربية والتكوين ويقترح فيه الحلّ المناسب.

ملاحـظـات:

1- دروس التدارك:

تنظم لفائدة التلاميذ العائدين من الخارج دروس تدارك بالمدارس الإعدادية والمعاهد المعنيّة لقبولهم في مادّة العربية، أو الفرنسية، حسب ضعفهم في إحدى المادتين.

2- تقييم النتائج المدرسية:

يمكن الترخيص، بصفة استثنائيّة، لتلاميذ السنوات الرابعة ثانوي من أبناء العائدين من الخارج، اجتياز مادة الفلسفة باللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا، إن كانت عودتهم من الخارج في مرحلة متقدمة من دراستهم، بحيث لم يتمكّنوا من تدارك ضعفهم في اللغة العربية.