أسئلة متداولة

 إثر انعقاد مجالس الأقسام يلتئم مجلس التوجيه برئاسة مدير المعهد وبمشاركة كافة مدرسي الفصل والأستاذ المكلف بالتوجيه للنظر في وضعية كل تلميذ بالرجوع إلى مساره الدراسي وتطور نتائجه.

 يتمّ إشعار التلاميذ بنتائج آخر السنة وبقرار التوجيه إلى أحد المسالك التالية: الآداب، العلوم، الاقتصاد والخدمات، وتكنولوجيا الإعلامية، ضمن بطاقة الأعداد الموجهة إلى الأولياء.

إثر انعقاد مجالس الأقسام يلتئم مجلس التوجيه برئاسة مدير المعهد وبمشاركة كافة مدرسي الفصل والأستاذ المكلف بالتوجيه للنظر في وضعية كل تلميذ بالرجوع إلى مساره الدراسي وتطور نتائجه.
 يتمّ إشعار التلاميذ بنتائج آخر السنة وبقرار التوجيه إلى أحد الشعب التالية: الآداب، العلوم التجريبية، الرياضيات، العلوم التقنية، الاقتصاد والتصرف، وعلوم الإعلامية، ضمن بطاقة الأعداد الموجهة إلى الأولياء.

أ- تعرض نسخ مطابقة للأصل من الوثائق المراد المصادقة عليها مرفوقة بأصولها على الإدارات الجهوية ويتولى المدير الجهوي للتربية والتكوين المصادقة على هذه النسخ. ب- الاتصال بالإدارة المركزية المعنية (بوزارة التربية والتكوين) لإتمام إجراءات المصادقة الأولية. ج- بالنسبة للشهادات الوطنية وكشوف الأعداد المتعلقة بها فإن المصادقة عليها تتم مباشرة من قبل السيد المدير العام للامتحانات.

يتمّ توجيه تلاميذ السّنوات التّاسعة أساسي تقني إلى مراكز التكوين المهني في إطار مجلس التوجيه بعد دراسة المسار التّعليمي لكلّ تلميذ بالرّجوع إلى رغبته ومؤهّلاته وعلى ضوء الاختصاصات المتوفّرة جهويّا بمراكز التّكوين المهني.

يتمّ الالتحاق بالمدارس الإعدادية التّقنيّة في ضوء عمليّة توجيه تأخذ بعين الاعتبار رغبة التّلميذ وملامحه ونتائجه وموافقة وليّه وقرار مجلس التّوجيه. وعلى هذا الأساس يمكن أن يلتحق بالسّنة الثّامنة أساسي تقني: - التّلاميذ الذين تقرّر في شأنهم الارتقاء إلى السّنة الثّامنة من التّعليم الأساسي والذين يرغبون في الالتحاق بالتّعليم الأساسي التّقني. - التّلاميذ الذين تقرّر في شأنهم الرّسوب بالسّنة السّابعة أو الثّامنة والذين يأنس فيهم مجلس التّوجيه القدرة على النّجاح في التّعليم الأساسي التقني ويرغبون في الالتحاق بالمدارس الإعدادية التّقنيّة. - تتولّى إدارة المؤسّسة التربويّة جمع البيانات والمعطيات حو التّلاميذ من حيث مؤهّلاتهم العلميّة ومهاراتهم التّطبيقيّة باعتماد مجموع النّقاط وفق الصّيغة التّالية: (المعدّل السّنوي للّغاتx 2.5)+(المعدّل السّنوي للاجتماعيّاتx1)+(المعدّل السّنوي للعلومx2.5)(المعدّل السّنوي للمواد التّقنيّة والفنّية والبدنيّةx4) 10

يتمّ الالتحاق بالمدارس الإعدادية التّقنيّة في ضوء عمليّة توجيه تأخذ بعين الاعتبار رغبة التّلميذ وملامحه ونتائجه وموافقة وليّه وقرار مجلس التّوجيه.

وعلى هذا الأساس يمكن أن يلتحق بالسّنة الثّامنة أساسي تقني:

- التّلاميذ الذين تقرّر في شأنهم الارتقاء إلى السّنة الثّامنة من التّعليم الأساسي والذين يرغبون في الالتحاق بالتّعليم الأساسي التّقني.

- التّلاميذ الذين تقرّر في شأنهم الرّسوب بالسّنة السّابعة أو الثّامنة والذين يأنس فيهم مجلس التّوجيه القدرة على النّجاح في التّعليم الأساسي التقني ويرغبون في الالتحاق بالمدارس الإعدادية التّقنيّة.

- تتولّى إدارة المؤسّسة التربويّة جمع البيانات والمعطيات حو التّلاميذ من حيث مؤهّلاتهم العلميّة ومهاراتهم التّطبيقيّة باعتماد مجموع النّقاط وفق الصّيغة التّالية:

(المعدّل السّنوي للّغاتx 2.5)+(المعدّل السّنوي للاجتماعيّاتx1)+(المعدّل السّنوي للعلومx2.5)(المعدّل السّنوي للمواد التّقنيّة والفنّية والبدنيّةx4)

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

                                                                                             10