ملف الإرشاد البيداغوجــي
     

ملف الإرشاد البيداغوجــي

     

     
 

أفريل 2002   

الإرشـاد البيداغــوجـي

يعتبر الإرشاد البيداغوجي في المؤسسات التربوية من أهم قنوات تأطير المتربصين وتوجيههم ومساعدتهم على تلمس طريقهم للنجاح في حياتهم المهنية والتربوية.

ولا شك أن فترة التربص البيداغوجي تؤثر كثيرا في المسيرة المستقبلية للمدرس وتساعده على اكتساب الكفاءة البيداغوجية الضرورية والتي لا يمكن دونها الحديث عن مدرس ناجح، ولذلك فإن المرشد البيداغوجي يتحمل مسؤولية كبيرة، فهو إلى جانب المتفقد يمدّ يد العون للمدرسين ويساعدهم على تجاوز الصعوبات ويرشدهم إلى الطرق والوسائل والأساليب والأنشطة الكفيلة بالارتقاء بالتعلم إلى المستوى المطلوب من أجل تحقيق النجاح للمتعلمين.

ومن الخصال الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المرشد البيداغوجي نذكر :

-  الكفاءة العلمية والبيداغوجية في الاختصاص وفي الممارسة التربوية بشكل عام.

-  الإشعاع والجدية والاتصاف بروح المبادرة.

-  حسن التواصل والتعامل مع المدرسين بتفتح وأريحية.

-  الاقتناع بأهمية الإرشاد وقيمته في المنظومة التربوية والاستعداد الذاتي لحسن القيام بهذه المهمة .

ونظرا إلى أهمية الإرشاد البيداغوجي في المنظومة التربوية ، فإن التفقدية العامة للتربية أعدت هذه الوثيقة انطلاقا من المشاريع المقدمة من قبل متفقدي المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية لكل المواد التعليمية لتكون دليلا عمليا لانتداب المرشدين ولتبيين مهامهم وكيفية متابعة أنشطتهم وتقييمها.

وتشتمل هذه الوثيقة على المحاور التالية:

- I  طريقة انتداب المرشد البيداغوجي

 - II مهام المرشد البيداغوجي

III- متابعة عمل المرشد البيداغوجي وتقيميه

I) انتداب المرشد البيداغوجي  

1-     يقع تعيين المرشد من قبل التفقدية العامة للتربية باقتراح من المتفقد وتزكية المدير الجهوي للتعليم.

2-     يتم تعيين المرشد البيداغوجي من بين مدرسي المؤسسات التربوية الذين لهم الأستاذية على الأقل في الاختصاص ولهم أقدمية لا تقل عن 5 سنوات ويتميزون بكفاءة علمية وبيداغوجية على أن لا يقل العدد البيداغوجي المحيّن عن 15 من 20 ويستحسن أن يعين المرشد من بين الأساتذة الأول أو الأساتذة الأول فوق الرتبة أو المبرزين.

3-     يعين المرشد لمدة سنة دراسية يمكن تجديدها عند الحاجة باقتراح من المتفقد بعد تقييم عمله في تلك السنة.

4-     يعتمد في تعيين المرشدين مقاييس منها عدد الأساتذة المتربصين والمعاونين بالجهة ودوائر التفقد والمسافات المقطوعة وعدد المؤسسات التربوية وما يمكن أن يكلف به المرشد إضافة إلى الإرشــاد

( بحوث ميدانية – امتحانات ...) وتكون نسبة التفرغ على قدر حجم العمل المطالب بإنجازه في أحسن الظروف.

ويتم تحديد الوقت المخصص للإرشاد بالتنسيق بين المتفقد والتفقدية العامة للتربية .

5-     يستحسن أن يقع تعيين المرشد على إدارة جهوية واحدة .

6-     بالنسبة إلى المواد التي تدرس بلغتين مختلفتين في الإعدادي والثانوي يستحسن اختيار المرشد من بين الحاذقين للغتين .

ملاحظـــة 

        من المهم دعوة المرشد المنتدب لأول مرة إلى حضور دورات تكوينية للتأهيل المهني والصناعي قبل مباشرة الإرشاد إلى جانب اصطحاب المتفقد للمرشد في بعض زيارات الإرشاد ومشاركته إياه في تنشيط بعض حصص التربص والورشات والدروس الشاهدة وتدريبه على تحرير بعض التقارير وعلى القيام بالأنشطة الأخرى مثل تنشيط اللقاءات البيداغوجية وحلقات التأطير البيداغوجي.

II ) مهام المرشد البيداغوجي

1- يتولى المرشد إرشاد الأساتذة المتربصين والمعاونين والقائمين بالنيابات.

2- يمكن تكليف المرشد من قبل المتفقد بالقيام بزيارات إرشاد للأساتذة المترسمين أو متابعة تطبيق تجديدات في البرامج أو طرائق التدريس بعد  الاتفاق بين الأساتذة المعنيين بالأمر والمتفقد حول ذلك.

3- يقوم المرشد عند الضرورة بتنشيط بعض حصص التربص البيداغوجي.

4- يشارك المرشد في إعداد الدروس الشاهدة لكل أصناف المدرسين ويساهم في تنشيطها.

5- يتابع المرشد المتربصين في إعداد كراسات التربص البيداغوجي.

6- يشارك المرشد في تقييم كراسات التربص البيداغوجي.

7- يمكن للمرشد المساهمة في إنجاز مشروع المؤسسة في ما له علاقة بمادته.

8- يتولى المرشد مساعدة المتفقد في متابعة إنجاز ما له صلة بمادته في مشاريع المؤسسات التربوية بالدوائر المعنية.

9- يساهم المرشد في البحوث الميدانية قصد تجويد الممارسات البيداغوجية في مجال الاختصاص.

10- يساهم المرشد في تشخيص مدى توفر التجهيزات والمعدات المخبرية بالمؤسسات التربوية ويعلم المتفقد بما يلاحظه من نقائص بخصوص استعمالها.

11- يساعد المرشد الأساتذة على استعمال البرمجيات والوسائل السمعية البصرية وشبكة الانترنات.

12- يساهم المرشد بتكليف من المتفقد في متابعة الفروض التأليفية المطروحة على التلاميذ في الاختبارات الثلاثية والاطلاع عليها وتقييمها.

 ملاحظــات

   أ‌) يقوم المرشد بأداء مهامه تحت إشراف المتفقد مباشرة :

 ب‌)   يقتصر تقرير المرشد البيداغوجي على :

-   ملاحظات ذات صبغة وصفية تهم كل جوانب عمل الأستاذ

-   الوقوف على الإيجابيات قصد تدعيمها وتشخيص السلبيات قصد تلافيها

-   توصيات لها صبغة علاجية

 ج) يمكن تكليف المرشد بالتفقد استثنائيا من قبل التفقدية العامة للتربية باقتراح من المتفقد.

  د) يجب أن يظل المرشد مباشرا للتدريس جزئيا.

هـ) ضرورة تسهيل عمل المرشد داخل المؤسسات التربوية  ولـدى الإدارات الجهوية للتعليـــم     (الاستقبال – الطباعة – المراسلات...) وتمكينه من جدول أوقات ملائم* ومناسب لأداء مهامه في أفضل الظروف ( وينجز بالتنسيق مع المتفقد).

 

 III متابعة عمل المرشد البيداغوجي وتقييمه

    لضمان قيام المرشد البيداغوجي بالمهام المنتظرة منه كما ينبغي ، وخاصة للتأكد من حسن توظيف الأداء ونجاعة الزيارات والأنشطة بما يعود بالنفع على المدرسين المتربصين، يصبح من المهم متابعة عمله وتقييمه بشكل خاص من طرف المتفقد ( المتفقدين ) وذلك على النحو التالي :

1-   في بداية السنة الدراسية يضبط المتفقد ( المتفقدون )مع المرشد برنامج عمل سنوي للإرشاد بما يتلاءم مع الوقت المخصص وحاجيات المدرسين المبتدئين الذين لهم صعوبات بيداغوجية إلى جانب تحديد أنواع الأنشطة. ويقع توزيع العمل حسب الفترات الدراسية. ويمكن أن يعدل هذا العمل في الأثناء كلما حدث ما يدعو إلى ذلك

2-   يطلع المتفقد ( المتفقدون) على تقرير النشاط الشهري للمرشد، كما يطلع على بعض تقارير الإرشاد.

3-   يتابع المتفقد( المتفقدون) بصفة مستمرة عمل المرشد خلال السنة الدراسية. وفي نهايتها يقدم تقريرا تأليفيا يقيم فيه نشاط المرشد اعتمادا على حجم الأنشطة المنجزة وانعكاس التأطير على الأساتذة الذين انتفعوا بالإرشاد من قبله ويقترح التجديد له أو إعفاءه.

ــــــــــــــ

* العمل على تفادي ساعات التدريس وسط الأسبوع بالنسبة إلى المرشدين المكلفين بالتفقد والذين يعملون على أكثر من إدارة جهوية للتعليم