المفاهيم الأساسيّة لبيداغوجيا المشروع

مصطلح المشروع في منظور معجمي :

« المشروع هو ما تنوي القيام به على المدى المتوسّط أو البعيد »

                                معجم ليتري 

« المشروع هو صورة للحالة الّتي ننوي التوصّل إليها أو كل ما يمكّن الإنسان من تغيير ما من حوله أو تغيير ذاته في اتّجاه معين »

معجم رويتر

مصطلح المشروع في منظور تربوي :

« المشروع هو مقاربة تربويّة تهدف إلى خلق تفاعل إيجابي مع خصائص الواقع التربوي للمدرسة قصد مساعدتها على إيجاد الحلول الممكنة والملائمة لتجاوز الصّعوبات الّتي تحول دون تحقيق الأهداف التربويّة ممّا يمكنها من كسب رهان الجودة على    مستوى نواتج التعلّم كمّا ونوعا. »

مصطلح المشروع من منظور بيداغوجي :

 

يعتبر المشروع خطّة عمل يعدّها مجموعة من المربّين بمساعدة مدير المدرسة أو إطار إشراف تربوي لفائدة مجموعة محدّدة من التّلاميذ ذوي الاهتمامات أو الخاصيّات المشتركة ويتّصل أساسا بالبحث عن أنجع الطّرق والأساليب لبلوغ الأهداف المحدّدة أو وضع خطّة بيداغوجيّة لتذليل صعوبة ما.

مصطلح المشروع حسب علم العمل (Science de travail)

« المشروع هو إنـجاز مهمّة تستوجب حسن توظيف مختلف الإمكانات المتاحة (المادية والبشريّة) في آجال محدّدة بصفة مسبقة »

مصطلح المشروع حسب القانون التوجيهي للتربية والتعليم المدرسي : الفصل 32

« مشروع المدرسة يستهدف تطوير طرق العمل وتحسين المناخ وتجويد الخدمات التربويّة بتشريك كلّ الأطراف المعنية من الأسرة التربويّة »