المفاهيم | المبادئ الأساسيّة | من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ | |||||
الدّعم و العلاج | التّشـخيـص | متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة | ماهيّة الإدماج | وضعية الاستكشاف |
متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة
I ـ المعايير العامّة:
1 ـ تؤسّس الوضعيّة على مقام تواصل أوعلى بحث وهي ذات مقاطع مطلوب إنجازها من قبل المتعلّم.
هي كلّ مركّب تتمفصل فيه جملة من الانجازات الموجّهة نحوهدف محدّد وهي بالتّالي تمثّل مشروعا يخلّص ممارسة المتعلّم من التّصنّع والمجانيّة علاوة على أنّها تمثّل في نفس الوقت مشكلا قائما ينتظر الحلّ من قبله. 2 ـ تبيّن التّلميذ للهدف الّذي ينبغي بلوغه (إنتاج مطلوب إنجازه/حلّ مشكل) وكذلك تبيّن مجموعة الأعمال المترابطة والمركّبة الّتي تمكّن من بلوغ هذا الهدف المحدّد.وإنّ استقلاليّة المتعلّم إزاء الأعمال المطلوب إنجازها مرتبطة ارتباطا وثيقا يتصوّره للهدف المراد بلوغه.
3 ـ الوضعيّة ذات دلالة بالنّسبة للمتعلّم.
4 ـ الوضعيّة تدمج كلّ ما يجب أن تدمجه(الأهداف المميّزة المصرّح بإدماجها)
5 ـ مستوى صعوبة وضعيّة التّعلّم لا يفوق مستوى وصعوبة وضعيّة التّقييم الّتي تليها مباشرة.