أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

وضعيّة التّقييم الإدماجية

الهدف : تعرّف مميزات وضعية التقييم الإدماجية.

وضعية التقييم الاندماجية هي وضعية تتوفر فيها المميزات التالية :

1- هي وضعية تقييم كفاية

2 - محترمة لمبادئ بيداغوجيا الإدماج :

* أن تتيح توظيف المكتسبات السابقة.

* أن تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم أي مستعدة من واقعه المعيش.

* أن تكون التعليمة المعروضة في لغة غير معقدة وعير قابلة للتأويل.

* أن تكون الأعمال المطلوبة تتماشى والقدرة على التركيز والانتباه( 30 دق للدّرجة الأولى- 45 دق للدرجة الثانية- 60 دق للدرجة الثالثة )

3 - محترمة لقاعدة75% :

يعني ذلك أنّ 75% من الاختبار يقيم الحد الأدنى الضروريو25%من الاختبار يستهدف معايير التميّز.

4 - محترمة لقاعدة 3/2 :

يعني ذلك : يتجنب الإخفاق غير الدال على عدم الكفاءة أو النجاح المفرط ، يجب أن يقيم المتعلم في كل معيار من خلال 3 فرص على الأقل ( لأن الفرصة الوحيدة لا تمكن من الحكم الموضوعي على عدم تملك المتعلم للمطلوب ) ( إجراء عملية الجمع أو الطرح مثلا ) وإذا نجح المتعلم في فرصتين من ثلاث يعني أن المتعلم حقق التملك الأدنى  في ذلك المعيار، فهامش التمساح لا يجب أن يتعدى الثلث.

5 - ضامنة لمصداقية التقييم وحساسيته :

يجب أن يكون كل معيار مميزا عن الآخر بالحكم ( تملك/عدم تملك ) الصدق وبالتالي تتحاشى الإخفاق أو النجاح المتصف بالإفراط.

شبكة تقييم للمساعدة على بناء الاختبار ولمتابعة مدى صلاحيته

المواصــــــــــــــفات

الأبعاد المتصلة بالمشكل

أ - بوثيقة التّلـــميذ

1 - توفر البيانات التالية :

- المادّة

- القسم

المدرسة
- الاسم واللقب
- الثلاثية
- توزيع المعايير على بنود الاختبار
2 - أصالة الوضعية والسند
3 - حسن العرض
4 - وضوح الكتابة
5 - وضوح الرّسوم

ب - بوثيقة المعلّم

1 - توفر البيانات التالية :

- المادّة
- المستوى
- الثلاثية
- نص الكفاية المستهدفة
- معايير التّقييم
-  وضعية التقييم
- مقاييس إسناد الأعداد
- الأداء المنتظر
- التوقيت المخصص لكل مرحلة من مراحل الاختبار

أ - بوثيقة التلميذ

الأبعاد المتصلة بالمضمون

1 -وضوح التعليمة والسند
2 - ملاءمة التعليمة للسند
3 - ملاءمة اللغة لمستوى المتعلمين
4 - سلامة اللغة
5 - مراعاة قاعدة 75%
6 - مراعاة قاعدة3 /2
7 -منطق توزيع العلامات بجدول إسناد الأعداد
8 - احترام درجة تركيز المتعلم

ب - بوثيقة المعلّم

1 - ملاءمة الاختبار للكفاية المستهدفة بالبرامج الرسمية

2 - اعتماد المعايير الخاصة بالمادة والواردة بالبرامج الرسمية
3 - الوضعية من اهتمامات المتعلم (الدالة )
4 - تتيح توظيف المكتسبات ( الإدماج )
5 - الأداء المنتظر
6 - توزيع معايير الإصلاح بجدول إسناد العداد