أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ

ملامح المتخرّج

ملامح المتخرّج هي مجموعة مندمجة من الكفايات المنتظر تملّكها من قبل المتعلّم في نهاية مرحلة تعليمية معيّنة والّتي في ضوئها تصاغ البرامج التّعليمية .وهي تعبير عن انتظارات المجتمع وحاجات مختلف حرفاء المدرسة بالنّظر إلى مقتضيات مواجهة تحدّيات المستقبل .

            ↓          ↓         ↓

الكفايات الأفقية

الكفايات الأفقية هي القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسّلوكات المشتركة بين كلّ التعلّمات أو المواد والنّشاطات لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة ، وللتّكيّف معها ولحلّ المشكلات و إنجاز مشروع .

 ↓          ↓        

كفايات المجالات

كفايات المجال هي القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف ولمواجهة (اللّغات / العلوم...) المهارات والسّلوكات الخاصّة بأحد مجالات التّعلّم وضعية جديدة أو غير مألوفة ، وللتّكيّف معها ، ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع .

           ↓           ↓        

كفايات المواد

كفايات المواد هي القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسّلوكات الخاصّة بمادّة لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة ، وللتّكيّف معها ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع .