أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

أصناف أنشطة التّعلّم

أنشطة التّعلّم باعتماد

المشروع

أمنشطة الإدماج أنشطة الهيكلة أنشطة التعلّم المنهجي

أنشطة الاستكشاف

 

خلال مسار التّعلّم

خاصّة في نهاية تعلم مكتمل

إثر الاستكشاف وأثناء التّعلّم المنهجي

على إثر انشطة الاستكشاف

في بداية تعلم جديد

متى؟

وضعيةمشكل مركبةتستدعي من المتعلم بذل مجهودات جمّة من أجل مفصلة جملة من التعلمات :مقاربة شاملة

وضعية مشكل مركّبة ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم تتميز بالحدة

- أمثلة وتمارين

- بناء القاعدة - بناء المفهوم - بناء علاقات منطقية

- أنشطة صياغة مفهوم ما

- أنشطة التّدرّب المنهجي ( تمارين تطبيقية متدرجة من حيث الصعوبة)

وضعية - مشكل محفّز من أجل تعلّم جديد

ماذا؟

تحقيق التكامل الوظيفي بين مختلف الكفايات

- تعبئة المكتسبات من أجل حل وضعيةمشكل مركبة

- إدماج المكتشف ضمن المكتسبات السابقة

- تنمية كفايات لدى المتعلم

- موقعة التّعلّمات الجديدة بالنّسبة إلى المكتسبات السّابقة

- فهم خصوصيّة المفهوم الجديد

- ربط العلاقات بين مجموعة التعلمات الجديدة والقديمة

-

- دعم المفاهيم الجديدة

- هيكلة المكتسبات

- التّمرين

- إكساب المتعلمين منهجيّة عمل

- وضع المتعلّم في وضعيّة بحث نتيجة لتفاعله مع المشكل

- تحفيز المتعلم على التّعلّم الذّاتي-

لماذا؟

- القيام ببحوث وثائقية

- القيام ببحوث ميدانية

- مقارعة ما وصل إليه مع رفاقه - تعبئة ما توصّل إليه من أجل حل الوضعيّة

-...................

*     المتعلّم هو الفاعل الرّئسي

- يعبئ مجموعة موارد( معارف،قدرات،مهارات،مواقف...)

- يوظف مجموعة الموارد

-..............

*    المتعلّم هو الفاعل الرّئيسي

- يقارن بين مفاهيم متقاربة

- يربط علاقات بين المفاهيم

- يبين التكامل بين مقاربتين

- ينتج وضعيّات

-................

- يختار التمشّي الملائم

- يعتمد المفهوم الجديد

- ينتقي من المفاهيم ما يلائمه

-.....................

- يحلّل الوضعيّة

- يكتشف مختلف تمشيات الحل

- يقارعها مع رفاقه

- يطرح أسئلة جديدة

-..............................

*    المتعلّم هو الفاعل الرّئيسي

دور المعلّم

المرافقة

*       المدرّس مورد بشري

- يقترح النشاط

- يستجيب لطلبات المتعلمين

-................

*     المدرّس مورد بشري

يحث على المقربة بين المفاهيم

- يحثّعلى ربط العلاقات بين المفاهيم

- يحثّعلى تبين التكامل بين مقاربتين

- يحثّعلى إنتاج وضعيات وفق تعليمة محدّدة

*      المدرّس منشّط

- يفسح للمتعلم مجال اختيار المفهوم أو الإجراء الذي يناسبه

- يقدّم المفهوم أوالإجراء أو....عند الضّرورة

*     المدرّس منشّط

*    المدرّس مورد معرفي

- حسن اختيار الوضعية ( مستوى الصعوبة)

- استخراج التصوّرات وتقييمها

- الانطلاق منها

 *      المدرّس مورد بشري

دور المدرّس