المفاهيم | المبادئ الأساسيّة | من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ | |||||
الدّعم و العلاج | التّشـخيـص | متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة | ماهيّة الإدماج | وضعية الاستكشاف |
أصناف أنشطة التّعلّم
أنشطة التّعلّم
باعتماد المشروع |
أمنشطة الإدماج | أنشطة الهيكلة | أنشطة التعلّم المنهجي |
أنشطة الاستكشاف |
|
خلال مسار التّعلّم |
خاصّة في نهاية تعلم مكتمل |
إثر الاستكشاف وأثناء التّعلّم المنهجي |
على إثر انشطة الاستكشاف |
في بداية تعلم جديد |
متى؟ |
وضعيةمشكل مركبةتستدعي من المتعلم بذل مجهودات جمّة من أجل مفصلة جملة من التعلمات :مقاربة شاملة |
وضعية مشكل مركّبة ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم تتميز بالحدة |
- أمثلة وتمارين - بناء القاعدة - بناء المفهوم - بناء علاقات منطقية |
- أنشطة صياغة مفهوم ما - أنشطة التّدرّب المنهجي ( تمارين تطبيقية متدرجة من حيث الصعوبة) |
وضعية - مشكل محفّز من أجل تعلّم جديد |
ماذا؟ |
تحقيق التكامل الوظيفي بين مختلف الكفايات |
- تعبئة المكتسبات من أجل حل وضعيةمشكل مركبة - إدماج المكتشف ضمن المكتسبات السابقة - تنمية كفايات لدى المتعلم |
- موقعة التّعلّمات الجديدة بالنّسبة إلى المكتسبات السّابقة - فهم خصوصيّة المفهوم الجديد - ربط العلاقات بين مجموعة التعلمات الجديدة والقديمة - |
- دعم المفاهيم الجديدة - هيكلة المكتسبات - التّمرين |
- إكساب المتعلمين منهجيّة عمل - وضع المتعلّم في وضعيّة بحث نتيجة لتفاعله مع المشكل - تحفيز المتعلم على التّعلّم الذّاتي- |
لماذا؟ |
- القيام ببحوث وثائقية - القيام ببحوث ميدانية - مقارعة ما وصل إليه مع رفاقه - تعبئة ما توصّل إليه من أجل حل الوضعيّة -................... * المتعلّم هو الفاعل الرّئسي |
- يعبئ مجموعة موارد( معارف،قدرات،مهارات،مواقف...) - يوظف مجموعة الموارد -.............. * المتعلّم هو الفاعل الرّئيسي |
- يقارن بين مفاهيم متقاربة - يربط علاقات بين المفاهيم - يبين التكامل بين مقاربتين - ينتج وضعيّات -................ |
- يختار التمشّي الملائم - يعتمد المفهوم الجديد - ينتقي من المفاهيم ما يلائمه -..................... |
- يحلّل الوضعيّة - يكتشف مختلف تمشيات الحل - يقارعها مع رفاقه - يطرح أسئلة جديدة -.............................. * المتعلّم هو الفاعل الرّئيسي |
دور المعلّم |
المرافقة * المدرّس مورد بشري |
- يقترح النشاط - يستجيب لطلبات المتعلمين -................ * المدرّس مورد بشري |
يحث على المقربة بين المفاهيم - يحثّعلى ربط العلاقات بين المفاهيم - يحثّعلى تبين التكامل بين مقاربتين - يحثّعلى إنتاج وضعيات وفق تعليمة محدّدة * المدرّس منشّط |
- يفسح للمتعلم مجال اختيار المفهوم أو الإجراء الذي يناسبه - يقدّم المفهوم أوالإجراء أو....عند الضّرورة * المدرّس منشّط * المدرّس مورد معرفي |
- حسن اختيار الوضعية ( مستوى الصعوبة) - استخراج التصوّرات وتقييمها - الانطلاق منها * المدرّس مورد بشري |
دور المدرّس |