أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

 

كيف يتمّ إعداد أنشطة علاجية وفق التّشخيص المنجز ؟

 

يعتبر العلاج المرحلة النهائية والأكثر أهمية في التمشي التشخيصي العلاجي ( تقييم وتشخيص وعلاج ) لذا يجب على المعلم إبلاؤها اهتماما بالغا.

     ويستهدف العلاج تعديل مستوى التلاميذ الفردي و  / أو الجماعي حتى تتمكن جماعة الفصل من مواصلة التعلمات اللاحقة دون صعوبات أو عوائق.

كما يتيح العلاج للمعلم إمكانية تعديل تدريسه حسب ما يقتضيه مستوى متعلميه المعرفي ونسق تعلمهم.

1 ) المحاور الكبرى للعلاج :

يحدّد المعلّم :

- المحاور الكبرى للعلاج وفق مصادر الأخطاء التي وقع تشخيصها

-  الصعوبات الأساسية المطلوب تذليلها

- اختيار العلاج : بشكل جماعي أو بشكل يراعي الفروق الفردية لدى التلاميذ

2 )جهاز علاجـــي :

يختار المعلم جهازا علاجيا

- فإذا اختار العلاج الجماعي عليه أن يحدد مستوى التدخل :

*مراجعة ( حين لا يبين التقييم عن تواتر للصعوبات معرقل للمعلم ).

* علاج فعلي ( حين يعكس التقييم تعثرا لدى عدد هام من المتعلمين ).

- إعادة التعلم بنسق جديد ( مجموع تلاميذ الفصل يبدون تعثرا يعيقهم عن استيعاب التعلمات اللاحقة ).

* وإذا اختارا لعلاج الذي يراعي الفروق الفردية يمكنه أن يعتمد على التقنيات الثلاث التالية لتحقيق مردود أفضل:

العمل بالتعاقد

يعقد كل تلميذ اتفاقا مع المعلم يحدد بموجبه عدد معين من التمارين والوضعيات للانجاز في وقت محدد.

مثال ذلك :مذكرتان في الرسم وأخرى في قواعد اللغة لمدة أسبوع.

العمل بالتعاون

يجلس تلميذ متميز بجانب تلميذ لم يتملك بعد الكفاية المستهدفة ويساعده على تجاوز صعوباته.

ولكي يتحقق تعاون ناجح ينبغي احترام قاعدتين هامتين هما :

أ - أن يختار التلميذ المعين والتلميذ المعان بعضهما بعضا .

ب - أن لا يقدم المعين الأجوبة للتلميذ المعان لكنه يفسر له بعض عناصر الدرس فيساعده على الوصول إلى الجواب الصحيح.

العمل حسب مستوى كل مجموعة

يتم توزيع التلاميذ على مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة ويدعى كل تلميذ إلى انجاز نفس العمل بمفرده ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة.

 

3 )أدوات العلاج المناسبة :

يعد المعلم بنفسه أدوات العلاج المناسبة أو ينتقي من مدونة القسم المذكرات العلاجية المستجيبة لذلك :

- بطاقة عمل فردية مرفقة بالإصلاح أو غير مرفقة  بـــه .

- تمارين علاج جماعية .

- أدوات ووسائل ووضعيات لغاية إعادة مسار التعلم.......

4)المتابعة وتقييم العلاج :

إن أفضل وقت لوضع جهاز علاجي يكون بعد التقييم مباشرة.

على المعلم كذلك إن يتحقق من إن كل تلميذ قد غنم حدا أقصى من العلاج وان يقيم النتائج على إثره.