المفاهيم | المبادئ الأساسيّة | من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ | |||||
الدّعم و العلاج | التّشـخيـص | متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة | ماهيّة الإدماج | وضعية الاستكشاف |
كيف يتمّ إعداد أنشطة علاجية وفق التّشخيص المنجز ؟ |
يعتبر العلاج المرحلة النهائية والأكثر أهمية في التمشي التشخيصي العلاجي ( تقييم وتشخيص وعلاج ) لذا يجب على المعلم إبلاؤها اهتماما بالغا.
ويستهدف العلاج تعديل مستوى التلاميذ الفردي و / أو الجماعي حتى تتمكن جماعة الفصل من مواصلة التعلمات اللاحقة دون صعوبات أو عوائق.
كما يتيح العلاج للمعلم إمكانية تعديل تدريسه حسب ما يقتضيه مستوى متعلميه المعرفي ونسق تعلمهم.
1 ) المحاور الكبرى للعلاج : |
يحدّد المعلّم :
- المحاور الكبرى للعلاج وفق مصادر الأخطاء التي وقع تشخيصها
- الصعوبات الأساسية المطلوب تذليلها
- اختيار العلاج : بشكل جماعي أو بشكل يراعي الفروق الفردية لدى التلاميذ
2 )جهاز علاجـــي : |
يختار المعلم جهازا علاجيا
- فإذا اختار العلاج الجماعي عليه أن يحدد مستوى التدخل :
*مراجعة ( حين لا يبين التقييم عن تواتر للصعوبات معرقل للمعلم ).
* علاج فعلي ( حين يعكس التقييم تعثرا لدى عدد هام من المتعلمين ).
- إعادة التعلم بنسق جديد ( مجموع تلاميذ الفصل يبدون تعثرا يعيقهم عن استيعاب التعلمات اللاحقة ).
* وإذا اختارا لعلاج الذي يراعي الفروق الفردية يمكنه أن يعتمد على التقنيات الثلاث التالية لتحقيق مردود أفضل:
العمل بالتعاقد يعقد كل تلميذ اتفاقا مع المعلم يحدد بموجبه عدد معين من التمارين والوضعيات للانجاز في وقت محدد. مثال ذلك :مذكرتان في الرسم وأخرى في قواعد اللغة لمدة أسبوع. |
العمل بالتعاون يجلس تلميذ متميز بجانب تلميذ لم يتملك بعد الكفاية المستهدفة ويساعده على تجاوز صعوباته. ولكي يتحقق تعاون ناجح ينبغي احترام قاعدتين هامتين هما : أ - أن يختار التلميذ المعين والتلميذ المعان بعضهما بعضا . ب - أن لا يقدم المعين الأجوبة للتلميذ المعان لكنه يفسر له بعض عناصر الدرس فيساعده على الوصول إلى الجواب الصحيح. |
العمل حسب مستوى كل مجموعة يتم توزيع التلاميذ على مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة ويدعى كل تلميذ إلى انجاز نفس العمل بمفرده ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة. |
3 )أدوات العلاج المناسبة : |
يعد المعلم بنفسه أدوات العلاج المناسبة أو ينتقي من مدونة القسم المذكرات العلاجية المستجيبة لذلك :
- بطاقة عمل فردية مرفقة بالإصلاح أو غير مرفقة بـــه .
- تمارين علاج جماعية .
- أدوات ووسائل ووضعيات لغاية إعادة مسار التعلم.......
4)المتابعة وتقييم العلاج : |
إن أفضل وقت لوضع جهاز علاجي يكون بعد التقييم مباشرة.
على المعلم كذلك إن يتحقق من إن كل تلميذ قد غنم حدا أقصى من العلاج وان يقيم النتائج على إثره.