أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

التّشــــخيـــــــص

الانعكاسات البيداغوجية

التّعــــريف

دور المعلّم في هذه الأنشطة يتمثّل في التّعرّف إلى أخطاء تلاميذه التي من شأنها أن تعيق تعلّمهم اللاحق ،وتصنيفها حسب تواترها وأولويتها، وتفسيرها ثمّ إعداد التمارين العلاجية المناسبة :

المعلّم يقوم بالتمشّي التّشخيصي.

مثال : يجرد المعلم على إثر كل اختبار يجريه على متعلميه الأخطاءالشائعةويصنّفها،ويضع فرضيات حول مصادرها ،ثم يمكن المخطئين من التمارين المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم.

يعتبر التّشخيص في عمل المعلّم المرحلة الوسطى ضمن تمشّيات ثلاثة هي : التّقييم والتّشخيص والعلاج،وهي تمشّيات وثيقة الاتّصال.

وضع فرضيات حول مصادر الأخطاء

أصــنــافـــهـــا

مصادر الأخــــطــاء

- نسق تعليم سريع

- تخيّر غير مناسب للأنشطة

- تخيّر غير مناسب للتّعليمة

-  عدم تنويع الطّرائق والوسائل

- عدم القدرة على التّواصل

- انعدام التّوازن الوجداني

- تصور سلبي للهوية المهنية

-تصور سلبي للمتعلم وللمحيط

المتّصــلة بالمدرّس

- مجرد سهو وقلة انتباه

-عدم اكتساب المفهوم المستهدف بما فيه الكفاية

- ضعف دافعية التعلم

-عدم القدرة على التواصل

- ضعف في المدارك الذهنية أو في الوظائف

- مرض مزمن

- حلة اجتماعية متوترة...

المتّصــلة بالمتعــلّم

- تجاوز المستوى الذهني للمتعلم

- عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم

- عدم إدراك المتعلم لشرعية المعرفة أو لقيمتها ومردودها النفعي...

المتّصــلة بالمعرفة

جدول تصنيف الأخطاء والبحث عن مصادرها

مصادره( فرضيات مفسّرة ) صنفه الخطأ ع /ر