المفاهيم | المبادئ الأساسيّة | من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ | |||||
الدّعم و العلاج | التّشـخيـص | متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة | ماهيّة الإدماج | وضعية الاستكشاف |
التّشــــخيـــــــص |
الانعكاسات البيداغوجية |
التّعــــريف |
دور المعلّم في هذه الأنشطة يتمثّل في التّعرّف إلى أخطاء تلاميذه التي من شأنها أن تعيق تعلّمهم اللاحق ،وتصنيفها حسب تواترها وأولويتها، وتفسيرها ثمّ إعداد التمارين العلاجية المناسبة : المعلّم يقوم بالتمشّي التّشخيصي. مثال : يجرد المعلم على إثر كل اختبار يجريه على متعلميه الأخطاءالشائعةويصنّفها،ويضع فرضيات حول مصادرها ،ثم يمكن المخطئين من التمارين المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم. |
يعتبر التّشخيص في عمل المعلّم المرحلة الوسطى ضمن تمشّيات ثلاثة هي : التّقييم والتّشخيص والعلاج،وهي تمشّيات وثيقة الاتّصال. |
وضع فرضيات حول مصادر الأخطاء |
أصــنــافـــهـــا |
مصادر الأخــــطــاء |
- نسق تعليم سريع - تخيّر غير مناسب للأنشطة - تخيّر غير مناسب للتّعليمة - عدم تنويع الطّرائق والوسائل - عدم القدرة على التّواصل - انعدام التّوازن الوجداني - تصور سلبي للهوية المهنية -تصور سلبي للمتعلم وللمحيط |
المتّصــلة بالمدرّس |
- مجرد سهو وقلة انتباه -عدم اكتساب المفهوم المستهدف بما فيه الكفاية - ضعف دافعية التعلم -عدم القدرة على التواصل - ضعف في المدارك الذهنية أو في الوظائف - مرض مزمن - حلة اجتماعية متوترة... |
المتّصــلة بالمتعــلّم |
- تجاوز المستوى الذهني للمتعلم - عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم - عدم إدراك المتعلم لشرعية المعرفة أو لقيمتها ومردودها النفعي... |
المتّصــلة بالمعرفة |
جدول تصنيف الأخطاء والبحث عن مصادرها |
مصادره( فرضيات مفسّرة ) | صنفه | الخطأ | ع /ر |