المفاهيم | المبادئ الأساسيّة | من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ | |||||
الدّعم و العلاج | التّشـخيـص | متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة | ماهيّة الإدماج | وضعية الاستكشاف |
المبادئ الأساسيّة
1 / * الكلّ لا يساوي مجموع الأجزاء.
( الإدماج ≠ التّراكم و الجمع)
2 / * ليس للكلّ نفس الأهمّيّة.
(تدرّج الكفايات الأساسيّة)
3 / * حتّى الأكثر كفاءة يخطئ.
(تجنّب الإخفاق غير الدّال)
4 / * ما يميّز المهنيّ الخبير عن غيره ، قدرته على التّشخيص و جدواه في العلاج.
( يقيّم ← يشخّص ← يعالج)
5 / * ما يتمّ تعلّمه انطلاقا من وضعيات ذات دلالة بالنّسبة إلى المتعلّم يبقى أثره مع مرور الزّمن.