أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

المفاهيم

تعريف المفهوم

المفهوم

جزء من مادّة معرفيّة تمارس عليه عدّة قدرات وقا بل للدّخول في عدّة أهداف

المحتوى

نشاط عرفانيّ أو مهاريّ

القدرة

قدرة تمارس على محتوى معيّن

الهدف المميّز

القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسّلوكات لمواجهة وضعيّة جديدة أو غير مألوفة و للتّكيّف معها ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع

الكفاية

القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسّلوكات الخاصّة بمادّة معيّنة لمواجهة جديدة أزوغير مألوفة وللتّكيّف معها ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع.

كفاية المادّة

هي الممارسات والقدرات المتعلّقة بكفاية المادّة

مكوّنات الكفاية

القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسّلوكات الخاصّة بأحد مجالات التّعلّم(اللّغات، العلوم...) لمواجهة وضعيّة جديدة أوغير مألوفة وللتّكيّف معها ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع.

كفاية المجال

القدرة على الاستخدام النّجع داخل مادّة معيّنة لمجموعة مندمجة من كفايات المادّة الّتي سبق تملّكها لمواجهة وضعيّة جديدة أو غير مألوفة وللتّكيّف معها ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع وذلك في نهاية فترة / ثلاثيّة / سنة / درجة / مرحلة

الكفاية النّهائيّة

القدرة على الاستخدام النّاجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسّلوكات المشتركة بين كلّ التّعلّمات أوالمواد والنّشاطات ، لمواجهة وضعيّة جديدة أوغير مألوفة وللتّكيّف معها وحلّ المشكلات وإنجاز مشروع.

الكفاية الأفقيّة

 

الأداء المنتظر