أصناف أنشطة التّعلّم

المفاهيم المبادئ الأساسيّة من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ
الدّعم و العلاج التّشـخيـص

وضعيّة التّقييم الإدماجية

متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة ماهيّة الإدماج وضعية الاستكشاف

 

وضعية الاستكشاف

 

التّعريف :  هي وضعيّة مشكل محفّزة أي وضعيّة يستوجب حلّها ما يفوق حد ّالتّملّّك الّذي عليه التّلاميذ فيعملون فيها الرّأي بالتّحليل

 ويستكشفون تمشّيات و حلّول متعدّدة فيقارنون بينها بحيث تبرز أسئلة جديدة وبالتّالي يصبحون مستعدّين لتعلّم جديد.

تعرض في بداية كل ّتعلّم هامّ وجديد من التّعلّّمات الأساسيّة.                                 

المـــراحــــــل

 

الهدف

المحتوى

المرحلة

تدريب المتعلّمين على التّفاعل المباشر مع المكتوب .بعث الحيرة ....  البحث....

تقديم الوضعية أوالمقطع المقصود في نصّ مكتوب وواضح ( السّبّورة أو......)

العرض

الحاجة إلى التعلم ( المفاهيم الجديدة تبنى على أنقاض المفاهيم القديمة )....

تحسّس توظيف المفاهيم توظيفا فرديّا......

عمل فردي

التّعاون - احترام وجهة نظر الغير- روح النّقد - تقبّل النّقد في تواصل متعدد القنوات.....

تقديم المنتوج في مستويات مختلفة :( 3 محاولات على الأقل )

- نقاش- مكافحة الحلول - برهنة ( صراع معرفي ).

عمل جماعي منظّم

تدريب التّلاميذ على:  - الملاحظة - الاستنتاج - تقبّل الجديد بوعي..

هيكلة - اكتشاف جديد - صوغ القاعدة أو الخاصيّة أو التّأليف الجديد...( تسجّل على السّبّورة وتقرأ من قبل التلاميذ ).

الإقرار

تعميم القانون.

وضعيات جديدة قصد تأكيد الوعي.

التّعميم