المفاهيم | المبادئ الأساسيّة | من القانون التّوجيهي للتّربية والتّعليم المدرسيّ | |||||
الدّعم و العلاج | التّشـخيـص | متطلّبات وضعيّة التّعلّم الاندماجيّة | ماهيّة الإدماج | وضعية الاستكشاف |
وضعية الاستكشاف |
التّعريف : هي وضعيّة مشكل محفّزة أي وضعيّة يستوجب حلّها ما يفوق حد ّالتّملّّك الّذي عليه التّلاميذ فيعملون فيها الرّأي بالتّحليل
ويستكشفون تمشّيات و حلّول متعدّدة فيقارنون بينها بحيث تبرز أسئلة جديدة وبالتّالي يصبحون مستعدّين لتعلّم جديد.
تعرض في بداية كل ّتعلّم هامّ وجديد من التّعلّّمات الأساسيّة.
|
الهدف |
المحتوى |
المرحلة |
تدريب المتعلّمين على التّفاعل المباشر مع المكتوب .بعث الحيرة .... البحث.... |
تقديم الوضعية أوالمقطع المقصود في نصّ مكتوب وواضح ( السّبّورة أو......) |
العرض |
الحاجة إلى التعلم ( المفاهيم الجديدة تبنى على أنقاض المفاهيم القديمة ).... |
تحسّس توظيف المفاهيم توظيفا فرديّا...... |
عمل فردي |
التّعاون - احترام وجهة نظر الغير- روح النّقد - تقبّل النّقد في تواصل متعدد القنوات..... |
تقديم المنتوج في مستويات مختلفة :( 3 محاولات على الأقل ) - نقاش- مكافحة الحلول - برهنة ( صراع معرفي ). |
عمل جماعي منظّم |
تدريب التّلاميذ على: - الملاحظة - الاستنتاج - تقبّل الجديد بوعي.. |
هيكلة - اكتشاف جديد - صوغ القاعدة أو الخاصيّة أو التّأليف الجديد...( تسجّل على السّبّورة وتقرأ من قبل التلاميذ ). |
الإقرار |
تعميم القانون. |
وضعيات جديدة قصد تأكيد الوعي. |
التّعميم |